افلام وثائقية

دار الكتب والوثائق الوطنية

المتحف الوطني العراقي

   

اعضاء ارتباط متحف جامعة بغداد

تم قراءة الموضوع 722 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:admin

26/10/2014 8:35 صباحا


متحف جامعة بغداد فكرة وإبداع



تم بعون الله تعالى انعقاد الاجتماع الاول لأعضاء ارتباط متحف جامعة بغداد وتشكيلاتها في الكليات والمعاهد والمراكز والاقسام التابعة للجامعة بتاريخ 1/10/2014 , وحضور عدد من اساتذة الجامعة والمهتمين بتاريخ جامعة بغداد وتم مناقشة السبل الكفيلة بالارتقاء وتطوير عمل المناطق الخاصة بتشكيلات الجامعة من اجل احفاظ على تاريخ الجامعة وجميع تشكيلاتها.


 
ليس غريبا على جامعة بغداد هذه الجامعة الرائدة والعريقة ان تكون لها بصمة في التاريخ الإنساني العلمي والثقافي   وان تكون في مستوى متقدم بالنسبة للجامعات العربية بل وحتى وصل صيتها الى جميع بلدان  العالم وكان خريج جامعة بغداد يشار له بالبنان حيث كان لخريجيها بصمة واضحة وكبيرة نتج عنها ان تقلدو ارفع المناصب وعملوا  في اكبر المؤسسات العلمية والثقافية العالمية ونتيجة لهذ الإرث العريق انبثقت فكرة تأسيس متحف جامعة بغداد ليسجل  ويوثق ويحفظ هذا الإرث الكبير.

 

 

مهام عضو الارتباط

  • 1-ان متحف جامعة بغداد هو مركز الحفظ الرئيس لتراث جامعة بغداد للحفاظ علية من الاندثار والضياع وتعد تشكيلات الجامعة من كليات ومعاهد ومراكز هي مركز حفظ الذاكرة الثانوي .
  • 2-يقوم عضو الارتباط في تشكيلات الجامعة بتوثيق انشطتها وحفظها في مركز الذاكرة الثانوية كجزء من تراث ذلك التشكيل وليس الغرض منها هو الطابع الإعلامي فقط وانما الحفاظ على هذا الإرث من الضياع والنسيان .
  • 3-يتألف مركز الذاكرة الثانوي في تشكيلات المذكورة من حاسبة يتم فيها خزن الأنشطة باعتبارها جزء مهم يمثل نشاطها العلمي والثقافي ولا يجوز التفريط بها وإلغائه بأي حال من الأحوال . ويفضل تزويد المتحف بشاشات عرضLED اوLCD توضع في مكان مناسب باعتبارها متحفا الكترونيا . يتم عرض فيها مايتعلق بتراث التشكيل المذكور لتعريف الطلبة والأساتذة والزائرين بتراثها وثقافتهاوسيسهم ذلك في بناء الهوية والوطنية للطالب والأستاذ كون الكلية او المعهد او المركز الأثر الكبير بإظهار دور الرواد ونتاجاتهم العلميةوكجزء من الوفاء لهم
  • 4-يكون متحف جامعة بغداد هو المركز الرئيسي للحفظ ولأرشفة والتوثيق ويقوم عضو الارتباط في كليات ومعاهد ومراكز الجامعة بالحفاظ على تراث مؤسسته وذلك بتوثيق أنشطتها وحفظها في مركز الذاكرة الثانوي كجزء من تراث الكلية او المعهد او المركز بل وأيضا لإبراز وإظهار النشاط العلمي والثقافي للكلية او المعهد او المركز .
  • 5-ينسق عضو الارتباط عمله داخل التشكيل لضمان انسيابيته كما انه يعد مسئول الذاكرة فيها.
  • 6-يوجه عضو الارتباط دوائر مؤسسته بضرورة توثيق أنشطتهم للحفاظ عليها باعتبارها ملكا عاما وليس خاصا للحفاظ على تراثها .
  • 7-التأكيد على أدارة الموقع الالكتروني في الكلية او المعهد او المركز بضرورة الاحتفاظ بالصور والتسجيلات المعروضة في الموقع وحفظها بأرشيف كجزء من تراث الكلية او المعهد او المركز .
  • 8-ان مهمة عضو الارتباط وقاعة المتحف في الكلية او المعهد او المركز الحفاظ على المقتنيات القديمة واعتبارها جزء من تراث التشكيل والاحتفاظ بالجديد والنظيف منها بما لايقل عن ثلاث في اقل تقديرعلى ان يزود متحف الجامعة بما لايقل عن او ثلاثة من هذه المقتنيات .
  • 9-يقوم عضو الارتباط بتزويد متحف جامعة بغداد سنويا بأنشطة الكلية او المعهد او المركز مودعه على قرص مضغوط لغرض حفظها في متحف جامعة بغداد مركز الذاكرة الرئيسية .
  • 10-يزود عضو الارتباط إدارة متحف جامعة بغداد سنويا بتقرير مفصلعن خلاصة اعمل التوثيق في الكلية او المعهد او المركز ونشاطه وجهود مؤسسته في الحفاظ على تراثها .
  • 11-مع بدء العام الدراسي الجديد 2014 – 2015 انطلقت معه إعمال المنتدى الثقافيالعائد لمتحف جامعة بغداد ومن بين نشاطاتهاستضافة الأساتذة الرواد وممندرس في جامعة بغداد وأصبحذي شان اجتماعي وثقافي وسياسي للحديث عن تجربته في مجال التدريس في جامعة بغداد وذكرياته فيها كجزء من توثيق الذاكرة التاريخية لجامعة بغداد وعرفان من جامعة بغداد بدورهم الريادي في العملية التعليمية والتربوية.
  • 12-يسهل عضو الارتباط عمل متحف جامعة بغداد في الحصول على بعض الوثائق القديمة النادرة العائدة للأساتذة والشخصيات المعروفة لغرض عرضها في متحف جامعة بغداد
  • 13-يقوم عضو الارتباط بتنظيم زيارات فصليةالى متحف جامعة بغداد للطلبة والأساتذة والموظفين .
  • 14-ضرورة التأكيد علىزيارة العاملين في قاعات المتحف ومركز التوثيق في الكلية او المعهد او المركز الى متحف جامعة بغداد لرفدهم بالخبرات اللازمة في مجال عملهم .

 







   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



الملك فيصل الاول

الملك غازي

الملك فيصل الثاني

معرض المتحف

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى


جميع الحقوق محفوظة. متحف جامعة بغداد 2015